Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
13 janvier 2008

جلالة الملك والعاهل الأردني يترأسان حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

News_13497ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، مع صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأحد بالقصر الملكي بمراكش حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون تهم مجالات المنافسة وتنشيط التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتنظيم وضمان تطبيق ناجع لقانون المنافسة والعمل قدر الإمكان على التوفيق بين مختلف المصالح عند تطبيقه باعتبار أن المشاكل المتعلقة بالمنافسة والمطروحة لدى الطرفين، يمكن معالجتها بفعالية داخل نطاق التعاون والتنسيق المتبادل، وبالتالي اجتناب الآثار السلبية التي تحد من الفوائد الناجمة عن طريق تحرير المبادلات بين المملكتين.

وتهدف هذه الاتفاقية ، التي وقعها السيد أحمد الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة والمهندس عامر الحديدي وزير الصناعة والتجارة الأردني، إلى تحديد الإجراءات التطبيقية الواجب اتباعها للتنسيق بين الطرفين للحد من الممارسات المخلة بالمنافسة المرتكبة على تراب أحد البلدين، والمضرة بمصالح الطرف الآخر وكذا تبادل المعلومات وسريتها.

أما الاتفاقية الثانية، التي وقعها السيد عبد اللطيف معزوز وزير التجارة الخارجية والمهندس عامر الحديدي، فتتعلق بالبرنامج التنفيذي للتعاون بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والمركز المغربي لإنعاش الصادرات خلال الفترة ما بين2008 و2010 .

ويهدف هذا البرنامج إلى تنشيط التبادل التجاري بين البلدين،News_13498 وهو يرتكز على أربعة محاور تهم تبادل الخبرات والدراسات المتعلقة بالأسواق الوطنية والسلع والقطاعات، مع تحديد القيود والعراقيل التي تعوق تنمية التبادل بين البلدين وتبادل المعلومات والنشرات والتشريعات الخاصة بالسوقين المغربية والأردنية، وربط شبكة المعلومات بين المؤسستين وتنظيم المعارض للتعريف بالمنتجات في كلا البلدين، ووضع برامج مشتركة لترويج اتفاق إقامة منطقة التبادل الحر والاستفادة من المزايا التي تمنحها لمنتجات كلا البلدين عند النفاذ إلى الأسواق الأوروبية.

أما الاتفاقية الثالثة، التي وقعها السيد مصطفى البكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير والمهندس أكرم أبو حمدان المدير العام لشركة "موارد" الأردنية الدولية، فتنص على إقامة شراكة استراتيجية بين الصندوق وهذه الشركة لانجاز مشاريع استراتيجية مشتركة في كلا البلدين. وتهم هذه المشاريع مجالات السياحة والعمران والخدمات، وستنجز بعدد من المدن بالبلدين مثل طرفاية والعيون والساقية الحمراء ومولاي يعقوب والحسيمة بالمملكة المغربية، ومناطق البحر الميت والعبدلي والزرقاء بالأردن.

كما سيعمل الشريكان بمقتضى هذه الاتفاقية على استقطاب مستثمرين آخرين للقيام بمشاريع مشتركة في مختلف المجالات.

وكان السيد مصطفى البكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير قد قدم لعاهلي البلدين مجسما لنموذج من هذه المشاريع.

map

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité