Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
4 janvier 2008

جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو-تربوي ويدشن دارا للطالب بمدينة ورزازات

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بمدينة ورزازات، بوضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو-تربوي ، ودشن جلالته دارا للطالب أنجزتهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية تقدر ب9 ملايين درهم

Image00051580

وسيساهم هذا المركب السوسيو- تربوي في تقديم مجموعة من الخدمات ذات الطابع الاجتماعي لفائدة ساكنة المدينة عبر عدد من المرافق تتشكل أساسا من مركز لتكوين وتأهيل المرأة ومركز تربوي للشباب وقاعة متعددة الرياضات.

كما سيساهم في تشجيع الأنشطة التربوية والثقافية قصد تسهيل عملية إدماج الشباب، وضمان تكوين المرأة في مجال الأنشطة المدرة للدخل وتنشئة الشباب والأطفال ومساعدتهم على صقل مواهبهم والكشف عن مؤهلاتهم.

وستضم مختلف مكونات المركب عددا من المرافق موزعة ما بين فضاءات للاستقبال ومرافق إدارية وقاعة للاستماع والتوجيه والتحسيس وورشات لفن الطبخ والخياطة والموسيقى والفنون التشكيلية وقاعات للدروس النظرية ومحو الأمية والإعلاميات وتعلم اللغات والدعم المدرسي وحضانة ومرافق صحية وأخرى متعددة الاستعمالات وفضاء ترفيهي وخزانة ومرافق صحية علاوة على تهيئة فضاء رياضي لمزاولة رياضات كرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة القدم المصغرة.

وسينجز المركب السوسيو- تربوي على وعاء عقاري يمتد على مساحة6500 مترا مربعا منها1200 مترا مربعا مغطاة ، وبلغت تكلفة بناءه5 ملايين درهم ممولة كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وسيعهد بتسييره إلى نسيج جمعوي محلي.

وبخصوص دار الطالب التي دشنها جلالة الملك فتهدف إلى تحسين ظروف إيواء واستقبال شباب المنطقة وتمكينهم من تأطير بيداغوجي يساعدهم على مواصلة تكوينهم المدرسي سواء الابتدائي أو الاعدادي أو المهني أو التقني أو الجامعي أو الأساسي.

وتبلغ الطاقة الايوائية للدار200 سريرا وبلغت تكلفة إنجازها4 ملايين درهم ممولة كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، وقد شيدت على مساحة4000 مترا مربعا منها800 مترا مربعا مغطاة ، وتضم مجموعة من المرافق موزعة ما بين مراقد ومطبخ وقاعات للمطالعة وخزانة وقاعة للإعلاميات ومرافق صحية، وقد عهد بتسيير الدار إلى الجمعية الخيرية لورزازات.

يذكر أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن جعلت من ضمن أولوياتها تسهيل ودعم التمدرس حيث تشرف في هذا الصدد على مجموعة من العمليات تهم أساسا إقتناء الكتب والأدوات المدرسية لفائدة أزيد من250 الف متمدرس، وكذا إقتناء ألبسة لفائدة الأطفال المنحدرين من مناطق تشهد جوا باردا بالاضافة الى دعم تمدرس الأطفال المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المساهمة في بناء أقسام مندمجة.

وأنجزت المؤسسة علاوة على ذلك برنامجا واسعا تضمن بناء62 دارا للطالبة و7 دور للطلبة خلال سنة2006 .

ومن جهة أخرى، أشرفت المؤسسة أو تشرف على بناء25 مركزا لدعم المرأة و20 مركزا لفائدة الاطفال و50 مركزا سوسيو- تربويا و40 فضاء رياضيا بمختلف مناطق المملكة بالاضافة الى فضاءات للتأهيل والإدماج والتنشئة الاجتماعية بتنسيق تام مع النسيج الجمعوي المحلي بعدد من المناطق وذلك تماشيا مع الخيار الاستراتيجي للمؤسسة ورسالتها النبيلة المتمثلة في تقديم الدعم للفئات الاجتماعية المعوزة ومواكبتها في عملية الاندماج الاجتماعي والاقتصادي.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة، عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدد من أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة وشخصيات أخرى.

map

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité