Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
27 décembre 2007

جلالة الملك يدشن بزاكورة دارا للطالبة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الخميس بمدينة زاكورة ، على تدشين دار للطالبة أنجزتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة اربعة ملايين درهم

Image00028999

وبهذه المناسبة، اطلع جلالة الملك على ظروف إيواء واستقبال المستفيدات، وكذا على الخدمات التي تقدمها لفائدتهن هذه الدار بهدف تمكينهن من متابعة دروسهن في ظروف جيدة قصد ضمان إدماجهن في النسيج الاجتماعي والمهني.

وتهدف هذه الدار، التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، إلى المساهمة في القضاء على ظاهرة الهدر المدرسي وسط ساكنة المنطقة وخاصة الفتيات المنحدرات من أوساط معوزة، وكذا إشراك المستفيدات وضمان انخراطهن في دينامية التنمية التي تشهدها مختلف مناطق المملكة.

وتهم الجهود التي تبذلها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في مجال تشجيع التمدرس أساسا دعم تمدرس الفتاة القروية خاصة وأن البوادي تسجل بها أعلى نسب الانقطاع عن الدراسة وسط الفتيات .

وفي هذا الإطار، تنصب جهود المؤسسة على بناء دور للطالبات المعوزات بهدف توفير الإقامة لهن وتمكينهن من متابعة الدراسة في ظروف جيدة وتوفير فضاء ات تربوية وبيداغوجية ملائمة لهن.

وسيكون لدار الطالبة بزاكورة وقع خاص على المستفيدات، وقد أنجزت بكلفة اربعة ملايين درهم منها450 الف درهم للتجهيز بينما تم تخصيص400 الف درهم لبناء محلات تجارية ستساهم في ضمان مداخيل قارة لتدبير النادي الذي عهد به الى الجمعية الخيرية لزاكورة.

وتضم دار الطالبة لزاكورة مستوى أول مكون من جناح للأشخاص المعاقين وخزانة ومرافق إدارية ومطبخا ومستودعا، ومستوى ثاني يتوفر على مراقد وقاعات للدراسة ومرافق صحية .

يذكر ان مؤسسة محمد الخامس للتضامن أنجزت الى غاية متم سنة2006 ، في إطار الجهود المبذولة لتشجيع تمدرس الفتاة القروية، أزيد من62 دارا للطالبة وسبعة دور للطلبة باستثمارات اجمالية قدرت ب158 مليون درهم.

وبالموازاة مع هذه المنجزات تشرف المؤسسة على تنفيذ برامج أخرى موازية منها أساسا برنامج دعم التمدرس الذي قامت المؤسسة في إطاره بصرف اعتمادات بقيمة100 مليون درهم مخصصة لإقتناء الكتب والأدوات المدرسية والمحفظات لفائدة أزيد من250 الف تلميذ بمختلف أنحاء المملكة ، بالإضافة إلى إشراف المؤسسة على برنامج "سنابل" الذي يستفيد بموجبه التلاميذ المنحدرون من مناطق تعرف طقسا باردا من دعم عبارة عن ملابس شتوية ومواد غذائية مقوية وأدوات وكتب مدرسية.

وكان قد تقدم للسلام على جلالة الملك لدى وصوله السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة عضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدد من أعضاء المجلس الاداري للمؤسسة وشخصيات أخرى

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité