Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
26 décembre 2007

جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز لتسويق منتوجات الجمعيات النسوية بجماعة تامكروت

جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز لتسويق منتوجات الجمعيات النسوية بجماعة تامكروت

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الاربعاء بالجماعة القروية لتامكروت (اقليم زاكورة)، بوضع الحجر الأساس لبناء مركز لتسويق منتوجات الجمعيات النسوية بالجماعة أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن

585

وبهذه المناسبة، اطلع جلالة الملك على برامج التنمية المستدامة المنجزة أو التي توجد في طور الإنجاز والتي تشرف عليها المؤسسة لفائدة الساكنة القروية بإقليم زاكورة ومن بينها على الخصوص مركز محاميد الغزلان .

وبنفس المناسبة، سلم جلالة الملك سيارتي إسعاف هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لجماعتي تاكونيت البليدة تم اقتناؤهما بكلفة500 ألف درهم.

وسيتم بناء مركز تسويق المنتوجات النسوية على وعاء عقاري يقدر ب5 ألف مترا مربعا منها400 مترا مربعا مغطاة. وسيستفيد من خدماته أزيد من100 امرأة قروية عبر تمكينهن من عرض منتوجاتهن وخاصة المرتبطة بالصناعة التقليدية (صناعة الزرابي والمنتوجات النسيجية والحلي والأعشاب الطبية..) .

وسيضم المركز، الذي سينجز بغلاف مالي يقدر بمليون و500 ألف درهم ممولة كليا من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، قاعة متعددة الاستعمالات ومحلات تجارية ومرافق إدارية وصحية.

ويندرج إحداث هذا المركز في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بهدف المساهمة في التنمية المستدامة والمندمجة وتحسين دخل وظروف عيش الساكنة المحلية ، حيث انخرطت المؤسسة في هذا الإطار بشراكة مع جمعية "أديدرا" والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ومكتب تنمية الجمعيات في برنامج طموح لتنفيذ مجموعة من المبادرات التنموية المستدامة بواحة درعة وبمنطقة محاميد الغزلان.

وتم في هذا السياق تخصيص اعتمادات بقيمة5 ملايين و560 مليون درهم، منها3 ملايين و260 ألف درهم مساهمة من المؤسسة لتمويل بناء سد تلي بتامكروت يستهدف ساكنة تقدر ب5500 نسمة ، وكذا لبناء خزان للمياه وتجهيز آبار بخمسة دواوير تقطنها 8400 نسمة إضافة الى توزيع رؤوس من الماشية على250 امرأة قروية وبناء مقر تعاونية لتسويق منتوج الحناء لفائدة28 امرأة قروية.

وبالإضافة إلى ذلك تشرف المؤسسة بشراكة مع جمعية "ديدرا" على إحداث تعاونيتين نسويتين محليتين لتربية الماعز بكلفة مليون درهم بكل من مزكيتة وتينزولين وكذا مواكبة100 امرأة قروية من أجل تسويق منتوجهن في أفضل الظروف.

وبمنطقة محاميد الغزلان أشرفت مؤسسة محمد الخامس للتضامن على إنجاز مجموعة من المبادرات المندمجة تمثلت أساسا في حفر آبار للري بواحة المحاميد وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل في قطاع تربية الماعز لفائدة النساء القرويات. ويتم تنفيذ هذه المبادرات وفق مقاربة مندمجة ورؤية تأخذ بعين الاعتبار التنمية المستدامة والحاجيات الملحة للساكنة المستهدفة.

وتضع هذه المبادرات كذلك في صلب اهتمامها تنمية وتأهيل العنصر البشري حيث استثمرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن في هذا الإطار الى غاية متم سنة2006 نحو525 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع تهم إحداث تعاونيات لتربية المواشي والنسيج والكهربة والمشاريع المدرة للدخل والتزود بالماء الشروب وتشجيع القروض الصغرى التضامنية.

كما أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن خصصت إلى غاية سنة2006 نحو45 مليون درهم لتمويل إنجاز مشاريع تتعلق بإدماج وتكوين المرأة خاصة بالوسط القروي.

وكان قد تقدم للسلام على جلالته لدى وصوله السيدة زليخة نصري مستشارة صاحب الجلالة ، عضو المجلس الاداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدد من أعضاء المجلس الاداري للمؤسسة

  • جلالة الملك يطلع بجماعة تامكروت على مشروع توسعة الزاوية الناصرية

  • جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز لتسويق منتوجات الجمعيات النسوية بجماعة تامكروت

  • جلالة الملك يدشن ويعطي الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمركز محاميد الغزلان

  • Publicité
    Commentaires
    Publicité
    Publicité