Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
23 décembre 2007

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز قنطرة مولاي الحسن الجديدة على واد أبي رقراق

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الأحد بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز قنطرة مولاي الحسن الجديدة على واد أبي رقراق، والتي تندرج في إطار المشروع الكبير لتهيئة وتنمية ضفتي أبي رقراق

Image00089601.

وقد قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع الذي تشرف عليه وكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق، والذي يتضمن إنجاز قنطرة على طول1215 متر ، منها330 متر على الوادي ، وارتفاع يناهز13 مترا.

وستمكن القنطرة الجديدة من تسهيل حركة السير الطرقي من خلال طريقين ، تتوفر كل واحدة منهما على ثلاثة ممرات، ومسلكين للترامواي الذي سيربط الرباط وسلا وممرات أخرى خاصة بالراجلين والدراجات.

كما سيعمل المشروع الذي تستمر أشغال إنجازه ثلاثين شهرا على تسهيل حركة مرور البواخر إلى المارينات التي سيتم إحداثها في إطار مشروع "أمواج"، فضلا عن تسهيل حركة المرور النهري عبر واد أبي رقراق.

وستساعد القنطرة الجديدة التي عهد بتصميمها إلى مكتب دولي للهندسة المعمارية، على تخفيف حدة الازدحام على مستوى حركة السير بين الرباط وسلا ولاسيما الشاحنات الكبيرة، مما سيمكن أيضا من حماية المعالم الأثرية والساكنة من الضوضاء والتلوث البيئي والصوتي الناجم عن اختناق حركة المرور.

وتتطلب أشغال بناء قنطرة مولاي الحسن الجديدة حوالي67 ألف متر مكعب من الخرسانة و140 ألف متر مربع من القوالب الإسمنتية و9500 طن من الصلب ودعامات بعمق يتراوح ما بين ثلاثين وأربعين مترا.

ويعد مشروع هذه القنطرة من بين المشاريع التي تندرج في إطار الشطر الأول للمشروع الكبير لتهيئة وتنمية ضفتي أبي رقراق، والذي يعرف باسم " باب البحر" الممتد على نحو سبعين هكتارا.

ويشمل شطر " باب البحر"، التي انتهت أشغال إنجاز بنياته التحتية الأساسية، بالخصوص إنجاز نفق الأوداية، وشبكة الترامواي الذي سيربط في مرحلة أولى مدينتي الرباط وسلا ، فضلا عن مشاريع تهم تطهير واد أبي رقراق، والوقاية ضد الفيضانات، وتشييد ميناء ترفيهي وإحداث فضاءات عمومية من ساحات وحدائق ومواقع ثقافية وشواطئ ومناطق للأنشطة التجارية والخدماتية والسياحية.

وللتذكير، فقد قطعت المشاريع الخاصة بتهيئة ضفتي وادي أبي رقراق، منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها في سابع يناير2006 ، أشواطا كبيرة.

وينتظر أن يصل حجم الغلاف المالي الذي رصد لإنجاز الشطرين الأولين من هذا المشروع الضخم، نحو ثلاثة ملايير و750 مليون دولار.

وسيتم إنجاز المشروع الكبير لتهيئة وتنمية ضفتي أبي رقراق، عبر خمسة أشطر أخرى، بما يكفل إنجاز بنيات تحتية وتجهيزات تليق بعاصمة المملكة في الألفية الجديدة وفي العهد الجديد.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله إلى ساحة16 نونبر بالرباط، تشكيلة من الحرس الملكي أدت له التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة عبد العزيز مزيان بلفقيه مستشار صاحب الجلالة، وشكيب بنموسى وزير الداخلية، وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل، وحسن العمراني والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير، ولمغاري الصاقل مدير وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، وقائد الموقع العسكري ورئيس مجلس الجهة ورئيس مجلس عمالة الرباط وأطر ووكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية

map

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité