Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
17 décembre 2007

جلالة الملك يترأس بجماعة دار بوعزة حفل التوقيع على اتفاقيتي شراكة لتأهيل وتنمية الجماعات التابعة لإقليمي النواصر ومديونة

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت بجماعة دار بوعزة، حفل التوقيع على اتفاقيتي شراكة بشأن تنفيذ برنامج تأهيل وتنمية الجماعات المحلية التابعة لإقليمي النواصر ومديونة للفترة الممتدة ما بين 2007 و2010 بغلاف مالي إجمالي يزيد عن700 مليون درهم .
897

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتنمية وتأهيل إقليم النواصر بحيث رصد لها غلاف مالي يقدر ب324 مليون و500 ألف درهم ستخصص لتمويل إنجاز11 مشروعا تتعلق بتحسين الشروط العامة للنقل (106 مليون و200 ألف درهم) وسبعة مشاريع تتعلق بالتهيئة الحضرية (58 مليون درهم) وأربعة مشاريع لحماية البيئة والحفاظ عليها (139 مليون و 600 ألف درهم) ودعم التجهيزات المدرة للدخل (5 ملايين درهم) وتقوية التجهيزات الاجتماعية والثقافية والرياضية (15 مليون و700 ألف درهم).

وهكذا، ستتم تهيئة منطقة الولوج إلى مطار محمد الخامس وتقوية شبكة الطرق الإقليمية بالجماعة القروية " أولاد صالح " وإنشاء محطة للقطار ببوسكورة وتوسيع وتقوية الطريق الرئيسية3032 على طول12 كلم وتثنية الطريق الاقليمية3038 على طول 2 ر3 كلم وتقوية شبكة الإنارة العمومية وتعميم شبكة التطهير السائل وتهيئة المساحات الخضراء بالاضافة إلى إحداث مرافق رياضية وثقافية واجتماعية متنوعة.

ووقع هذه الاتفاقية السادة كريم غلاب وزير التجهيز والنقل ومحمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى ونور الدين بوطيب الوالي المدير العام للجماعات المحلية ومحمد شفيق بنكيران رئيس مجلس الجهة وحسن بنمبارك عامل إقليم النواصر وعلال السكروحي العامل مدير الجماعة الحضرية للدار البيضاء ورؤساء جماعات النواصر وبوسكورة ودار بوعزة واولاد صالح.

وتتوزع مساهمة هذه الأطراف في تمويل الاتفاقية، ما بين100 مليون و500 ألف درهم لوزارة الداخلية و27 مليون و100 الف درهم لوزارة التجهيز والنقل و34 مليون و150 ألف درهم لمجلس الجهة و8 ملايين درهم للوكالة الحضرية و8 ملايين و800 ألف درهم لجماعة بوسكورة و26 مليون درهم للمكتب الوطني للسكك الحديدية و120 مليون درهم للمكتب الوطني للمطارات.

أما الاتفاقية الثانية فتهم تأهيل وتنمية الجماعات المحلية التابعة لاقليم مديونة بحيث رصدت لها اعتمادات بقيمة378 مليون و550 ألف درهم ستخصص لتمويل إنجاز35 مشروعا.

وتتوزع هذه المشاريع ، بحسب القطاعات، ما بين شق الطرق والمسالك القروية وحفر الآبار والبنيات التحتية (10 مشاريع) والتهيئة الحضرية (9 مشاريع) والتجهيزات الاجتماعية والتربوية والرياضية (8 مشاريع) والتجهيزات الخاصة والمشاريع المدرة للدخل (8 مشاريع).

وستستفيد من هذه المشاريع بلديتي مديونة وتيط مليل والجماعات القروية للهراويين وسيدي حجاج واد حصار واولاد الطالب.

ووقع هذه الاتفاقية والي جهة الدار البيضاء الكبرى والوالي المدير العام للجماعات المحلية وعامل اقليم مديونة ورئيس جهة الدار البيضاء الكبرى ورؤساء الجماعات المعنية .

إثر ذلك، اطلع جلالة الملك على اوراش التجهيز وعملية البناء الذاتي المؤطر للمشروع السكني "الرحمة" بدار بوعزة ، وسلم جلالته بالمناسبة شهادات الملكية للمستفيدين الأوائل من الشطر الاول من هذه العملية.

وقد رصد لهذه العملية السكنية غلاف مالي يقدر ب300 مليون درهم وتستهدف6500 أسرة من قاطني دور الصفيح بإقليم النواصر. وسيتم إنجاز هذه العملية في إطار استراتيجية جديدة يعهد من خلالها، ولأول مرة ، إلى منعش من القطاع الخاص بعملية الإنجاز من بدايتها إلى نهايتها بهدف تقليص عدد المتدخلين وضمان التنسيق بينهم وكذا التقليص من مدة الإنجاز.

وهكذا تتولى مجموعة " الشعبي " إنجاز الدراسات المتعلقة بالمشروع والقيام بالأشغال على أن يتولى الفاعلون العموميون تعبئة الوعاء العقاري ومراقبة الأشغال وتعبئة الاعتمادات المالية والتدبير الاجتماعي للعملية.

وستقدم للمستفيدين من المشروع المتابعة الاجتماعية والتأطير التقني، كما سيستفيدون من تسهيلات مادية من خلال القروض الصغرى أو القروض البنكية وسيحصلون بالمجان على التصاميم الهندسية وتصاميم الخرسانة.

ويمتد المشروع على مساحة70 هكتار ، وستستفيد منه6500 أسرة (33 ألف نسمة) تقطن ب21 دوارا.وتتضمن العملية بناء3795 وحدة سكنية ، بالإضافة إلى عدد من المرافق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته السادة شكيب بن موسى وزير الداخلية وتوفيق احجيرة الوزير المكلف بالإسكان والتعمير والتنمية المجالية وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ومحمد القباج والي جهة الدار البيضاء الكبرى ونور الدين بوطيب الوالي المدير العام للجماعات المحلية.

كما تقدم للسلام على جلالته رئيس مجلس الجهة وعاملا اقليمي النواصر ومديونة والعامل مدير الوكالة الحضرية للدار البيضاء ورئيس مجموعة "اينا هولدينغ" والمدير العام لمجموعة "ادماج" والمدير العام لمجموعة التهيئة العمران لجهة الدار البيضاء ومدير وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمدير العام العام لمجموعة "ليديك" وممثلو السلطات المحلية والمنتخبون.

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité