Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
انشطة الملكية الميمونة
12 décembre 2007

جلالة الملك يضع بالنواصر الحجر الأساس لإنجاز حيين سكنيين مندمجين لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، اليوم الثلاثاء بمقر المؤسسة الجهوية الثالثة للتدبير وتزويد العتاد بالنواصر ، بوضع الحجر الأساس لإنجاز حيين سكنيين مندمجين لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية بكل من النواصر وعين حرودة.

وسيتم بالموازاة مع هذه العملية السكنية تنفيذ برنامج لنقل18 وحدة تابعة للقوات المسلحة الملكية، تتواجد داخل المدار الحضري للدار البيضاء إلى هذين الموقعين الممتدين على مساحة245 هكتار.

وقد قدمت لجلالة الملك شروحات حول مختلف هذه البرامج المندمجة التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب مليار و500 مليون درهم وتتضمن بناء2000 وحدة سكنية (1000 وحدة بالنواصر و1000 وحدة بعين حرودة).

وسيتم تجهيز هذين الحيين العسكريين بمختلف المرافق والبنيات التحتية الأساسية الضرورية بحيث سيتوفران على مركز طبي جراحي ونادي للضباط وفضاءات وملاعب رياضية ومرافق اجتماعية ومندوبية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين وحضانة للأطفال ونواد نسوية ومساجد ومقتصديات.

وسينجز المشروعان على وعاء عقاري عسكري تبلغ مساحته245 هكتار (200 هكتار بالنواصر و45 هكتار بعين حرودة )، ويعكسان الرعاية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لأفراد القوات المسلحة الملكية، وحرص جلالته على الارتقاء بوضعهم الاجتماعي والاقتصادي وتمكينهم من الحصول على سكن يشكل إطارا ملائما للعيش الكريم.

وسيتم تمويل إنجاز هذين الحيين بفضل المداخيل المحصلة من الأراضي التي تم الإستغناء عنها، ويتضمنان بناء عمارات سكنية من ثلاثة طوابق لإيواء أفراد القوات المسلحة الملكية من مختلف الرتب.

وسيستيفد من هذه المشاريع السكنية التي ستنجز داخل أجل24 شهرا الجنود (57 بالمائة) وضباط الصف (35 بالمائة) والضباط (8 بالمائة).

وتندرج هذه المشاريع ضمن برنامج وطني يهدف إلى بناء80 ألف سكن لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية بمختلف أنحاء المملكة، موزعة ما بين30 ألف وحدة من السكن الوظيفي و50 ألف وحدة سكنية موجهة للتملك وذلك بكلفة16 مليار درهم.

وقد شكل هذا المشروع ، الذي تم إعداده انطلاقا من دراسة شاملة مكنت من وضع جرد بالحاجيات وتحديد التوزيع الجغرافي ووضع الشروط والتركيبة المالية الضرورية، موضوع اتفاقيات أبرمت مع مختلف الشركاء تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل المنصرم بالقصر الملكي بالرباط.

كما سيمكن المشروع أفراد القوات المسلحة الملكية بمختلف رتبهم ، من امتلاك سكن وفق شروط امتيازية من حيث النوعية والتمويل علاوة على تمكينهم ، بالنظر إلى تنقلاتهم المهنية، من سكن وظيفي قريب من ثكناتهم.

وكان صاحب الجلالة قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته الجنرال عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية والجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال محمد التامدي رئيس المكتب الرابع والجنرال أحمد بوطالب المفتش العام للقوات الجوية والجنرال محمد معايش رئيس المكتب الخامس والكولونيل ماجور عبد الله معافي مفتش الهندسة العسكرية والكولونيل ماجور حسن ميزاب من البحرية الملكية.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك السادة محمد القباج والي جهة الدار بالبيضاء الكبرى وحسن بنمبارك عامل اقيم النواصر وأحمد طهور مدير وكالة السكنى والتجهيزات العسكرية ، وقائد الموقع العسكري ، وخالد العيساوي المدير العام لشركة إنجاز السكن العسكري التابعة لصندوق الإيداع والتدبير

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité